أنواع السيرة الذاتية

السيرة الذاتية ورقية و إلكترونية وسنتعرض لتوضيح كل منهما ..
اولا - السيرة الذاتية الورقية :-

و هى الشكل المألوف للسيرة الذاتية و يمكن لصاحب العمل الاطلاع علية بكل سهولة و لتتمكن من النجاح فى كتابتها يجب اتباع الاتى :

1- قم بالتدقيق في اختيارك للألفاظ والتركيبات اللغوية و احرص دائما على عدم وجود اخطاء املائية حتى لا تترك انطباعا سيئا عنك.

2- لا تكتب السيرة ذاتية طويلة و يفضل ان تكون صفحة واحدة حتى لا يمل صاحب العمل من قرائتها.

3- عند الحديث عن منجزاتك استخدم أفعال مثل قمت , أدرت , طورت ….الخ

4- لا تستخدم عبارات مثل لقد قمت أنا بإنجاز….. أو تطوير….

5- استخدم فقرات قصيرة و قوية للحديث عن انجازاتك بدلا من الفقرات الطويلة .

6- اكتب خبراتك السابقة من الأحدث إلى الأقدم حيث تذكر آخر عمل التحقت به والفترة التي قضيتها فية خاصة اذا كنت تتقدم لعمل مشابة لعملك الماضى .

7- لا تحدد المرتب المطلوب في السيرة الذاتية لأنه إذا بالغت في طلب المرتب لن يكون فى صالحك و ايضا اذا طلبت مرتب قليل فقد تحرم نفسك من فرصة أن تعطيك الشركة مرتب أعلى مما طلبت.

8- لا تبالغ في خبراتك أو تضخمها أو تزيفها لأنه غالبا ما يسهل اكتشافها حتى بعد حصولك على العمل .

9- اهتم بالشكل الخارجي للسيرة الذاتية وحاول أن تراجعها قبل أن تقوم بطباعتها .

10- احرص على نظافة الورقة التى بها سيرتك الذاتية حتى تترك انطباع جيد .

11- استخدم النسب المئوية في الحديث عن إنجازاتك كان تقول نجحت في تخفيض ديون الشركة بنسبة 7% أو قمت بإعداد برنامج كمبيوتر وفر للشركة 10% من العمالة .

12- لا تشطب في السيرة الذاتية لأنها تعطى انطباع سلبيا.

13- اكتب اكثر من رقم تليفون لك و ايضا بريدك الالكترونى فى سيرتك الذاتيه و تأكد من صحتهم .

14- حاول ارفاق صورة مع السيرة الذاتية بحجم الصورة الموجودة فى جواز السفر .

ثانيا - السيرة الذاتية الإلكترونية :-

بعد التطور الذى شهدة العالم يمكنك عمل سيرة ذاتيه الكترونية و ارسالها عبر البريد الالكترونى فى اى مكان فى العالم.

و حتى تنجح فى كتابتها بشكل سليم يراعى الاتى :-

1-ان يكون حجمها مناسب حتى تستطيع ارفاقها مع الرسالة الالكترونية .

2- تأكد من كتابتها بشكل صحيح و عدم وجود اخطاء بها .

3- ترك هوامش مناسبة للصفحة و التأكد من تنسيق الصفحة .

4- اذا كانت السيرة الذاتية باللغة الانجليزية فيرجى التأكد من الحروف الكبيرة و علامات الترقيم  .

5- يمكن تغيير بعض الوان الخط للمعلومات الهامة كأشارة لها .

6- أرسل خطاب تمهيدي مع سيرتك الذاتية اذكر فيه اسم الوظيفة المتقدم إليه .

7- اذكر أين وكيف سمعت عن الوظيفة وانك تتطلع للعمل فيها بأسلوب جذاب وشيق .

8- قم بجمع المعلومات عن الجهة التى تتقدم للعمل بها حتى تكتب السيرة الذاتية بشكل صحيح .

9- تأكد من انك كتبت عنوان البريد الإلكتروني المرسل إليه بصورة سليمة و تابعة بشكل مستمر لتلقى الردود على رسالتك.

10- قم بالاتصال تليفونيا بالجهة صاحبة العمل إذا أمكن للاستعلام عن أي مستجدات تتعلق بالوظيفة.