اسئلة تفيد المتقدم للوظيفة



 عند إجرائك للمقابلة الشخصية ، سيكون أمامك فرصة قوية تساعدك على التعرف على وظيفتك الجديدة و المؤسسة التي ستعمل فيها عن طريق إلقاء بعض الأسئلة على القائم بإجراء المقابلة الشخصية.

عليك أولا أن تقوم بإعداد عدد من الأسئلة الجيدة و المهمة التي قد تساعدك أجوبتها على التعرف أكثر على مهامك الوظيفية ، و منتج المؤسسة ، و نشاطها. و لا بد أن تكون أسئلتك هذه مهتمة بهذه الموضوعات ، و نم عن اهتمامك بهذه الموضوعات ، و أن تعطى انطبعا عن انك بحثت عن هذه المعلومات في المجلات الاقتصادية أو موقع المؤسسة على شبكة الانترنت.

اطلب التوضيح إذا أحسست أن هناك شيئا مبهم أو غامض , فطلب إيضاح شيء ما أفضل من طلب إيضاح الموضوع بأكمله ، فهذا يعطى انطباعا سيئا بأنك ليست قدرة على الإصغاء للآخرين. حاول ألا تطرح أسئلة تثير قلق أو مخاوف القائم بالمقابلة ، مثل مثلا أسئلة عن مدى التعب الذي من الممكن أن تتعرض أثناء العمل ، أو هل موعد الانصراف يكون متأخرا؟ ، فهذا يدل على انك لست على استعداد لأي مهام إضافية من الممكن أن تتعرض لها في أي وقت.

تجنب طرح أسئلة عن المسائل المادية ، أو على الأقل لا تكون من يطرحها أولا ، مثل السؤال عن الراتب ، فهذا يدل على انك على اهتمام براتبك أكثر من وظيفتك ، تجنب التحدث في موضوع واحد فغالبا ما يدل هذا على انك ضيق الأفق.

من أمثال هذه الأسئلة ، هل تقومون بإعداد برنامج تدريبي للموظفين الجدد؟ ما المدة التي يستغرقها هذا البرنامج ؟ ما المهام الوظيفية التي سيقوم بها من يحصل على هذه الوظيفة ؟ ما فرص الترقي الموجودة لديكم؟ ماذا يمكن أن أكون بعد مرور خمس سنوات على في العمل ؟