التعامل مع لجان المقابلات الشخصية

يعتقد البعض أن لجان المقابلات الشخصية هم عبارة عن مجموعة من الموظفين المصممين على تحليل و تفصيل الهدف أمامهم الماثل في المتقدم للوظيفة , هذا الانطباع موجود تقريبا عند كل الباحثين عن عمل , مما يولد شعورا بالرهبة و الخوف و التوتر قبل المقابلة الشخصية , و أثناء اقتراب موعدها , بل و يمتد طيلة الفترة خلال المقابلة الشخصية.

في الحقيقة لا يكون هذا هو غرض أصحاب العمل - ترهيب و إخافة المتقدمين للوظيفة - فلماذا يتبع أصحاب العمل هذا الأسلوب من المقابلات ؟ و ما هي نتائج هذه اللجان ؟ و كيف يمكن للباحث عن مل أو المتقدم لوظيفة التعامل مع هذا النوع من المقابلات و اجتيازه بنجاح؟
أولا: ماذا نقصد بمصطلح لجان المقابلات؟

إلى حد كبير تتشابه لجان المقابلات مع المقابلات الشخصية الفردية - التقليدية - في المضمون , و لكن تختلف لجان القابلات في شكلها , حيث تتكون من صانعي القرار بما فيهم رئيس اللجنة , و تتوالى أدوارهم في طرح الأسئلة على المتقدم للوظيفة. و القرار أيضا يكون لهم كلهم فيما إذا كان المتقدم للوظيفة مناسب لها أم لا , و غالبا ما تكون الأسئلة عن الخبرة المهنية السابقة و القدرات و المؤهلات و هكذا.

بعد الانتهاء من الأسئلة , يقوم كل عضو من أعضاء اللجنة بتقييم المتقدم للوظيفة , و ذلك من خلال وجهة نظره في الإجابات التي قام المتقدم للوظيفة بالإجابة بها على أسئلتهم.

ثانيا: سبب تبنى المؤسسات لأسلوب لجان المقابلات:

تعتبر لجان المقابلات من الوسائل التي توفر في الجهد و الوقت , حيث يتسنى لصانعي القرار بالمؤسسة المختصين في عملية التوظيف تقييم المتقدم للوظيفة , و التوصل إلى القرار النهائي أيضا في وقت قصير.

كما تساعد لجان المقبلات صانعي القرار على تقييم المتقدم للوظيفة بدقة و تركيز فيما إذا كان قادرا على العمل تحت ضغط ما بشكل جيد أم لا , و هل هو قادر على التعامل مع جميع المستويات بالمؤسسة ؟

يؤكد أسلوب لجان المقابلات أن القرار الذي تم اتخاذه بالنسبة للمتقدم للوظيفة , انه قرار عادل بسبب اشتراك كافة صانعي القرار المختصين بعملية التوظيف الذين قاموا بإلقاء الأسئلة و الاستماع إلى إجاباتها و قاموا بمناقشتها و تحليلها و إبداء الرأي النهائي فيها.

ثالثا : الإجراءات الواجب إتباعها لتخطى لجنة المقابلات:

* قم بالتعرف على معلومات عن المؤسسة , تعرف على منتجاتها و سياستها في العمل.
* قم بتحضير نفسك ذهنيا , جهز بعض الإجابات للأسئلة المحتمل أن يطرحوها عليك , كل ذلك سيزيد من ثقتك بنفسك عند قدوم موعد لجنة المقابلة.
* قم بتجهيز بعض التلميحات عن خبرتك المهنية السابقة , و بعض التساؤلات التي توحي باهتمامك , و التي تدل على فطنتك و خبرتك.

رابعا : بعض الأمور التي تقوم بها يوم المقابلة:

* استرخ , و تذكر دائما انك قمت بما عليك و أن التوفيق من عند الله سبحانه و تعالى.
* لا تدير نظرك عن أعضاء اللجنة . و كن دائم الابتسامة , و عند طرح تساؤلاتك , لا تطرحها على شخص واحد فقط.
* لا تتعجل في إجاباتك على أسئلة اللجنة , و كن منتبها , و حاول أن تكون تجيب على الأسئلة بتركيز تام و ثقة.
* لا تتردد في طلب تفسير للسؤال في حالة إن كان مبهما أو غير واضحا.
* خذ وقتك في طرح الأسئلة إلى قمت بتجهيزها بجانب الأسئلة التي ساورتك أثناء المقابلة , فهذا يعطيهم انطباع بمدى اهتمامك بالوظيفة.

بعد أن تنتهي من المقابلة قم بتحية أعضاء اللجنة , و اشكرهم على الوقت الذي خصصوه لإجراء المقابلة معك و على طلبهم لك بالحضور لإجراء المقابلة الشخصية.