تجنب إرتكاب الأخطاء الشائعة أثناء المقابلة الشخصية

إن كانت سيرتك الذاتية تشد الانتباه و بها من عناصر الخطابة ما يوفر لك الفرصة الوصول إلى المقابلة الشخصية لإحدى المؤسسات التي تريد العمل بها , و رغم كل ذلك لم تتمكن من اجتياز مرحلة المقابلة بنجاح , فتأكد أولا من لا تعانى إحدى مقومات الفشل التالية التي تجعل من فرصة حصولك على هذه الوظيفة مستحيلة.
الافتقار إلى الحرفية:

* طريقة تصرفك و مظهرك و أناقتك مهمة جدا لكي تعطى انطباعا أوليا جيدا , لذلك فيجب أن تكون الطريقة التي تظهر و تتصرف بها أثناء المقابلة كأنك فعلا أحد موظفي المؤسسة.
* يجب أن تحضر في ميعادك , لأن وصولك متأخرا ينم عن قلة احترامك للقائم بإجراء المقابلة معك , و الذي يعطيه انطباعا عن عدم احتراما لمواعيدك.
حاول أن تصل باكرا , فهذا الوقت سيكون في صالحك , و يمكنك استغلال هذا الوقت في تقييم بيئة عملك الجديدة.
* عليك حضور المقابلة الشخصية وحيدا , فلا داعي لإحضار أي شخص غير مدعو من أجل دعمك معنويا , فهو سبب لا مبرر له.
* عليك الحضور بالمظهر اللائق الأنيق , مع الابتسامة التي توحي بسعادتك لوجودك في هذا المكان.
* احضر معك نسخة إضافية من سيرتك الذاتية.
* كن مهذبا , و لا تقاطع القائم بالمقابلة أثناء حديثه , و حاول أن تحافظ على الاتصال البصري بينك و بين القائم بإجراء المقابلة.
* حاذر من تعبيراتك الحركية , فهو يراقبها و يفسرها , و يصل بواسطتها إلى بعض سماتك الشخصية.

عدم التحضير المسبق:

* يجب عليك أن تكون مستعدا تماما لهذه المقابلة , فيجب أن تتدرب على إجاباتك حتى لا تفاجأ بسؤال ما.
* يجب أن تكون على معرفة تامة بما يبحث عنه القائم بالمقابلة الشخصية , فهو يبحث عن أفضل و انسب شخص من بين المتقدمين للوظيفة , و أكثرهم تناسبا مع مجال العمل , لذا فيجب على إجاباتك أن تكون مركزة و محددة في هذا الاتجاه.
* عليك أن تكون على معرفة تامة بسيرتك الذاتية , و صادقا فيها , و من الممكن ان تضيف أمثلة لوظائفك السابقة إن وجدت.
* يجب أن تكون مطلعا على أخبار المؤسسة و منهجها في العمل , و آخر نشاطاتها و توجهاتها.
* تجنب الإطالة في الإجابات و الحياد بها عن الموضوع السؤال , و لا تنس طرح بعض الأسئلة التي تدل على مدى اهتمامك بشغل هذه الوظيفة.

عدم الاهتمام:

أصحاب العمل يريدون أناسا ذو حماسة عالية و طاقة ايجابية خلاقة , فلو ظهرت عليك ملامح تعب أو كسل أو ملل أو لا مبالاة , فكل هذا سيعتبر أسلحة مصوبة ضدك.
و كذلك الثقة الزائدة و الغرور لن يفيدوك بشيء. عليك أن تقوم بالإجابة بعناية و بتهذيب يجذب انتباه القائم بالمقابلة.

عدم الصدق:

أصحاب العمل ذو خبرات عالية , و قد قاموا بإجراء هذه المقابلات مرات عديدة قبل ذلك , لذا فمن السهل عليهم اكتشاف مبالغتك و كذبك و تلفيقك , فيجب عليك أن تكون بمنتهى الصدق و الشفافية في سيرتك الذاتية , و في أثناء المقابلة , و أن تكون إجاباتك على الأسئلة المطروحة مختصرة و ضمن الموضوع.